آخر الأخبار

بيان صادر عن الفروع العربية لمنظمة الشفافية الدولية في ختام أعمال المؤتمر العالمي لمكافحة الفساد

بيان صادر عن الفروع العربية لمنظمة الشفافية الدولية في ختام أعمال المؤتمر العالمي لمكافحة الفساد

رفض الفساد والإفلات من العقاب في العالم العربي

تعبر منظمات الشفافية العربية الأعضاء في منظمة الشفافية الدولية المشاركة في المؤتمر العالمي السادس عشر لمكافحة الفساد والذي عقد في مدينة بتروجايا في ماليزيا في الفترة ما بين ٢-٤ سبتمبر عن قلقها من استمرار ظاهرة الفساد والإفلات من العقاب والتي تنال من قدرة الدول للقيام بمسؤولياتها وتعثر التنمية المستدامة. الامر الذي حمل ملايين المواطنين العرب للنزول الى الميادين مطالبة بمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين والمفسدين. وأمام ذلك فإننا نطالب بما يلي:-

1) وقف هدر واختلاس المال العام الذي خسرت وتخسر اقتصاديات الدول العربية بسببه أموالا ضخمة كان من الممكن ان تساهم في تأمين خدمات صحية وتعليمية ووظائف لملايين المواطنين في المنطقة العربية.

2) رفع القيود وتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني لتمارس دورها في مكافحة الفساد انسجاما مع اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد التي وقعت وصادقت عليها معظم الدول العربية.
3) رفع القيود المفروضة على وسائل الإعلام والتي تحول من ممارسته لدوره الطبيعي في فضح وتسليط الضوء على ممارسات الفساد.
٤) وقف انتهاكات حقوق الانسان التي تمارسها الحكومات وصيانة الحريات العامة وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير وحق التجمع والتظاهر السلمي.
5) اعادة مجلس ادارة جمعية الشفافية الكويتية المنتخب والذي قامت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بحله في أيار الماضي حتى تتمكن الجمعية من ممارسة نشاطها الطبيعي في مكافحة الفساد والترويج للشفافية.

كما طالب المؤتمرون

• الالتزام بتطبيق مبادئ الأمم المتحدة وخصوصا اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد (الأونكاك) ودعوة جميع الدول العربية بالانضمام للاتفاقية والمصادقة عليها.
• استكمال وتفعيل التشريعات الضرورية لتعزيز النزاهة والمحاسبة، ومنها قانون مكافحة الفساد وقانون انشاء هيئة مستقلة لمكافحة الفساد وقانون حماية الشهود والمبلغين والنشطاء وقانون حق الحصول على المعلومات وغيرها من التشريعات والسياسات كما نصت عليها اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد.
• محاسبة الفاسدين والمفسدين مع ضمان إعادة الأموال المسروقة للخزانة العامة للدولة وعدم الإفلات من العقاب، حفاظا على الصالح العام.
. كما عبر المؤتمرون عن تضامنهم مع الشعبين العراقي واللبناني المنتفضين ضد الفساد.
وقد شاركت في المؤتمر وفود عربية من كل من الكويت والبحرين والأردن وفلسطين والمغرب وتونس واليمن بالإضافة الى وفد من دائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في منظمة الشفافية الدولية في برلين.


انتهى
 

go top